يعنى بطرائق التدريس الحديثة وتكنولوجيا التعليم الجامعي والوسائط المتعددة


    الجامعات : طرائق التدريس

    شاطر

    hisham samir

    المساهمات : 34
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009
    العمر : 28

    الجامعات : طرائق التدريس

    مُساهمة  hisham samir في الجمعة فبراير 12, 2010 6:34 am

    الجامعات : طرائق التدريس .
    * ـ أكثر طرائق التدريس انتشارًا في جامعات كل الدول طريقة المحاضرة التي لايصاحبها استخدام الوسائل الإيضاحية .. حيث يقف المحاضر في مقدمة الفصل المزدحم بالطلبة ، ويتكلم بصوت عالٍ باستمرار ، أو يقرأ من مذكرات ، وأحيانًا يكتب على السبورة .. ويتوقع المحاضر من الطلبة كتابة مذكرات واستيعاب المحاضرة .. وشيوع استخدام أسلوب المحاضرة لا يعود إلى فعاليتها ، وإنما يُعزى إلى سهولة استخدامها وارتباطها بتقاليد التعليم الجامعي الموروثة ؛ حيث إن كل جيل من المحاضرين يميل إلى التدريس بالطريقة التي تعلَّم بها وهي المحاضرات .
    * في العصور الحديثة تم تطبيق أساليب جديدة ؛ حيث حاول المحاضرون إجراء تحسين في أسلوب المحاضرة التقليدية فاستخدموا طرقًا جعلت الطلبة نشطين بدلاً من كونهم مستمعين سلبيين .. ومن بين الأدوات التي توفر إيضاحات مرئية من شأنها أن توضح محتوى المحاضرة ما يلي : الجداول وأجهزة العرض والشرائح والأفلام وأشرطة الفيديو والحواسيب والندوة أو المناقشة .. وتعتمد الندوات في الغالب على قراءات مختارة تهيئ الفرص للطلبة لتبادل الآراء مع المحاضرين أو فيما بينهم .. وفي بعض الجامعات نظام للإرشاد ، يتولى فيه كل واحد من أعضاء هيئة التدريس معاونة الطلاب في اختيار المقررات المناسبة ومتابعة مدى تقدمهم .
    * يسعى عدد من الجامعات لإتاحة مزيد من الفرص للطلبة لتطبيق ما تعلموه في الحياة العملية ، ولذا فإن تجارب الطلبة ليست محدودة بحفظ المعادلات والاستماع إلى المحاضرات في قاعات الدراسة ، وإنما تنهض أقسام العلوم بصورة تقليدية بمثل هذه التطبيقات في معامل الكيمياء والفيزياء والرحلات الحقلية للمواقع التي تختص بالجيولوجيا وعلم الحيوان .
    * وقد سعى أساتذة العلوم الاجتماعية والإنسانيات لزيادة الجوانب العملية في دراسات طلابهم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 10:36 am