يعنى بطرائق التدريس الحديثة وتكنولوجيا التعليم الجامعي والوسائط المتعددة


    الامتحان الشامل على الانترنت/ التليم يوم الثلاثاء 2/3/2010

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 24/10/2009

    الامتحان الشامل على الانترنت/ التليم يوم الثلاثاء 2/3/2010

    مُساهمة  Admin في الأربعاء يناير 27, 2010 8:03 pm

    جامعة بغداد

    كلية التربية /ابن الهيثم

    قسم علوم الحياة

    المرحلة الثالثة / الدراسات الصباحية

    الامتحان الشامل العام للمناهج وطرائق التدريس وتقنيات تربوية المرحلة الثالثة / قسم علوم الحياة
    إعداد
    الدكتور سالم عبدالله سلمان




    اسم الطالب ................................................

    الشعبة والمجموعة:.........................................

    رقم المجموعة البحثية :ـ ..........
    أسماء المجموعة البحثية :ـ


    1).................................. 2) ....................................

    3).................................. 4)......................................

    5)........................................

    رقم تسلسل الطالب.................. تاريخ التسليم: / / 2010

    تــــــوقيـــع الطالــب ...............................



    ملاحظة:

    · التسليم خلال مدة شهر من تاريخ نشره في ( 1/2/ 2010 ).

    · الكتابة بالقلم الجاف فقط وتسلم لمدرس المادة شخصيا من قبل الطالب .

    · يسقط حق الطالب بالدرجة بعد يوم الثلاثاء2/3/ 2010 لأي عذر كان.



    س1: اختر الإجابة الأكثر الصحة لكل فقرة أدناه دون شطب أو حك أو تغيير في الفقرات علما أن الإجابة الخاطئة تلغي الإجابة الصحيحة:ـ (50 درجة)

    1ـ من أهم مصادر اشتقاق الأهداف التربوية :
    أ - الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية المحلية والعالمية. ب- الاتجاهات المعاصرة ومقتضياتها وخصائصها .
    ج - حاجات المواطن ومطالب نموه ونضجه. د – متطلبات سوق العمل والتعليم في المجتمع.
    2 ـ أي مما يأتي لا يعتبر من عناصر المنهج وفق الاتجاه المنظومي للمنهج :
    أ – الأنظمة التربوية . ب- أساليب التقويم .
    ج – الأهداف التعليمية. د – المحتوى المعرفي.
    3 ـ الاتصال التعليمي التفاعلي يستند إلى أحد النظريات التعليمية الآتية :
    أ –السلوكية الاشتراطية . ب- الاجتماعية السبرنتيكية .
    ج ـ المعرفية المجالية. د – الإنسانية الاجتماعية .
    4 ـ أي مما يأتي يعتبر من أكثر العوامل المؤثرة في الأسس النفسية ؟
    أ – التغيرات الوراثية التي يمتلكها الفرد .
    ب- المثيرات الطبيعية المحيطة بالمتعلم .
    ج - تفاعل البيئة والوراثة بنسب متساوية .
    د - تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة
    5 ـ العبارة التالية ( يتألف قلب اللبائن من أربع مخادع)هي عبارة عن :
    أ – حقيقة علمية مباشرة . ب- مفهوم علمي وصفي .
    ج – حقيقة علمية حسية . د – تعميم علمي كمي .

    6- الأهداف قصيرة المدى (S.R.G) هي التي تعنى :
    أ – بالمقرر الدراسي وقابلة للتغيير والتطوير .
    ب- بنشاط الطالب والقابلة للملاحظ للقياس .
    ج –بالعملية التعليمية وتقيس نسبة المادة المعرفية.
    د – بالمعلم وتقيس كفاءته التدريسية.
    أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية :
    أ - الفروق في الدرجة وليس في النوع .
    ب- الفروق في السمات المزاجية وليس النواحي العقلية .
    ج - الفروق في السمات المزاجية و النواحي العقلية.
    د - الفروق في السمات بين الذكور والإناث .

    8 ـ أي مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسة للتعلم :
    أ – طريقة التدريس . ب- النضج والنمو.
    ج ـ التغذية الراجعة. د ـ الوسائل التعليمية.

    9 ـ يُعّرف مفهوم Maturation بأنه :
    أ - اكتمال السمات المختلفة عند الفرد .
    ب- مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق .
    ج - التغير في الجانب الجسماني فقط .
    د - التغيير في نوع السلوك .

    10 ـ المؤشر الحقيقي للتعلم هو :
    أ - السلوك الأدائي للمتعلم . ب- كمية المعلومات لدى المتعلم.

    ج - مستوى فهم المتعلم . د - درجة دافعية المتعلم .



    11 ـ من أنواع النمو الذي يجب التركيز عليه وفقا للمناهج الدراسية للمرحلة الثانوية هي :
    أ النمو الاجتماعي العقائدي. ب- النمو العقلي والجسمي .
    ج – نمو المهارات الأدائية . د لم يتم ذكره فيما سبق .
    12 ـ أي أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ ؟
    أ - القبلي . ب- التكويني .
    ج- الختامي د - البنائي.

    13 ـ عندما يكون الهدف معرفة مستوى المهارات التقنية يكون الاختبار من نوع : ـ
    أ – اختبار تحصيلي تقليدي . ج – اختبار عملي للقابليات.
    ب- اختبار ذكاء للقدرات . د – اختبار الأهداف السلوكية
    14 ـ تقسم طرائق التدريس بعد تقسيمات وفقا لما يأتي :ـ
    أ الفلسفة التربوية ، الأهداف التعليمية ، المعلم ، الأنظمة التربوية .
    ب- الفلسفة التربوية ، عامل الزمن ، دور المتعلم ، المادة المعرفية.
    ج – المنهج المعاصر ، المنهج التقليدي ، الأهداف التربوية ، التقنيات التربوية .
    د – الوسائل التعليمية ،المقرر الدراسي ، عملية التدريس ، نشاط الطالب.
    15 ـ من عيوب الأسئلة المقالية :
    أ – صعوبة الإعداد والتصحيح.

    ب ـ لا تعبر عن المستوى الحقيقي للتعلم.
    ج – ليس لها ثبات بالتصحيح.
    د - ارتفاع مستوى التخمين عند الإجابة.

    16 ـ الأساس النفسي للمنهج هو :
    أ - الأفكار والمعتقدات وأنماط السلوك .
    ب- مطالب المجتمع الحالية والمستقبلية .
    ج - نتاج دراسات سيكولوجية التعلم .
    د - الخبرات التي يتم إتاحتها للفرد لجعله واعيـًا بمجريات الأمور.
    17 ـ واحدة من طرائق التدريس الآتية تركز على نشاط الطالب بشكل حر:ـ

    أ - الاستقصاء . ب- الإلقاء.
    د – الاكتشاف ج - الحوار.
    18 ـ واحدة مما يلي ليست من مزايا طريقة المحاضرة :
    أ - الاقتصاد في وقت التدريس .
    ب- تعليم عدد من التلاميذ في زمن محدد .
    ج - تنمية الإبداع عند التلاميذ .
    د - الاقتصاد في التجهيزات الخاصة .

    19 ـ من شروط الرسالة التعليمية الناجحة أن :
    أ - يكون المرسل ملمـًا بالرسالة .
    ب- يكون المرسل عارفـًا بخصائص المستقبل .
    ج - تثير في المستقبل شعورًا بحاجته لمحتوى الرسالة
    د - يكون المستقبل ماهرًا في فك الرموز اللفظية وغير اللفظية .
    20 ـ يُعرّف الـCommunication في التربية بأنه العملية التي يتم عن طريقها :
    أ - انتقال المعرفة من شخص إلى آخر وتؤدي إلى التفاهم بينهما .
    ب- انتقال المهارات بين شخصين ضمن مجال الوظيفة .
    ج - تحقيق الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية .
    د نقل الرسالة من فرد لآخر وباستخدام وسيلة ما.



    21 ـ عند صياغة الأهداف التعليمية يكون التركيز على :
    أ - ألاهتمام بالأهداف قريبة الأمد فقط .
    ب- مشاركة التلاميذ في صياغة الأهداف غير ضرورية .
    ج - توقعات التلاميذ غير مهمة في صياغة الأهداف .
    د - اهتمامات الطلبة وحاجاتهم الاجتماعية والمعرفية .
    22 ـ للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
    أ - أستخدم طريقة واحدة في التدريس .
    ب - أركز على الكتاب المدرسي خوفـًا من تشتت ذهن التلاميذ .
    ج - أستخدم أساليب متنوعة الشرح حسب ما يقتضيه الحال.
    د - أعتمد على خبرتي في الطريقة المناسبة لتعليم التلاميذ .
    23 ـ التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال :
    أ - التركيز على الطلاب أقوياء التحصيل في الصف .
    ب- التركيز على الطلاب متوسطي التحصيل في الصف .
    ج - التركيز على الطلاب ضعاف التحصيل في الصف .
    د - أخذ الفروق الفردية بين الطلاب في الحسبان .
    24 ـ من أولويات خطة الدرس هي :ـ
    أ – مراعاة تقسيم الوقت والأنشطة داخل وخارج الصف .
    ب- كتابة الأهداف العامة وطريقة التدريس .
    ج – تحديد الأنشطة الصفية وعناصر الموضوع .
    د – كتابة الأغراض السلوكية وطريقة عرض المادة .
    25 ـ أي العبارات التالية عبارة صحيحة :
    أ –المنهج المدرسي يتطور بتطور طرائق التدريس لأنها المحرك الأساسي له .
    ب- تطور المنهج يحث من خلال تطور الأسس الفلسفية للتعليم وفق ما تراه الدولة .
    ج تطور المنهج المدرسي يتأثر بتطور المجتمع والعوامل البيئية المحيطة .
    د – يتطور المنهج بتطور التكنولوجيا على مستوى التعليم العالمي .

    26 ـ أي العبارات التالية تعتبر الأفضل لتحقيق أكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ ؟
    أ - التركيز على الواجبات المنزلية .
    ب- تسلسل موضوعات المنهج .
    ج - التعرف على العلاقات بين المواد الدراسية .
    د - حفظ المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي .
    27ـ النشاط الذي ينمي الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية هو الذي تكون :
    أ - أهدافه محددة وطريقة إجراءاته واضحة .
    ب- طريقة إجراءاته واضحة والمواد الخام والوسائل اللازمة متوفرة .
    ج - أهدافه واضحة ويترك مجال تحديد الطريقة والوسائل إلى الطلاب .
    د - أهدافه ووسائل وطريقة إجراءاته محددة .
    28 ـ إذا كان لدي طالب متميز في أدائه ألتحصيلي فإني :
    أ - أضع له برنامجـًا إضافيـًا خاصـًا .
    ب- أجعله يسير مع مستوى الصف .
    ج - أكلفه بمساعدتي في الأعمال الكتابية والروتينية .
    د - أطلب منه أن لا يثير أسئلة أعلى من مستوى الصف حفاظـًا على وقت الحصة.
    29ـ لتوفير الفرصة لجميع الطلبة للمشاركة في عملية التعلم :
    أ - تدريس سلطوي لحمل التلاميذ على التعلم. ب- تكليف الطلبة بأنشطة اثرائية خارج الدرس .
    ج – ترك الحرية للطلبة بالمشاركة الطوعية . د – متابعة ومراجعة المادة المقررة من قبل الطلبة .



    30 ـ للمحافظة على استمرارية تعلم الطلبة :
    أ - أسيطر على الطلاب وأمنعهم من الحركة إلا بإذني .
    ب- أختار أسلوباً تدريسياً واحداً مناسباً لجميع الطلبة .
    ج - أمنع الأسئلة باعتبار أنها تشتت انتباه الطلبة عن الموضوع .
    د - أنوع في الخبرة التعليمية لتناسب أساليب التعلم المختلفة لدى الطلبة.
    31 ـ لتنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة :
    أ – قيام الطلبة بعرض محتوى المادة في الدرس .
    ب- إجراء اختبار تحصيلي لهم بأسئلة خارجية لكنها وفق المادة .
    ج - توفير الفرص لتفاعل الطلبة في مجالاته المختلفة .
    د - أوضح للطلبة كيفية تحليل المحتوى المعرفي للمادة الدراسية
    32 ـ مستوى الاستيعاب مرادف لمستوى

    أ - الحفظ . ب ـ التقويم
    ج ـ أللاستعداد د - الفهم . .
    33 ـ إذا تبين للمدرس أن هناك إخلالاً بنظام الصف فإن عليه أن :
    أ - يطبق العقوبة حسب مقتضيات النظام .
    ب- يطلب مساعدة الإدارة في ضبط النظام .
    ج – تشخيص الخلل بمشاركة الطلبة.
    د - يعالج الأمر حسب طريقته الخاصة .
    34 ـ أحسن طريقة تؤدي إلى تعليم فعال هي :
    أ - الاستجابة لمتطلبات التلاميذ .
    ب- معرفة الفروق الفردية لدى التلاميذ .
    ج - تخطيط الأنشطة لتعلم التلاميذ .
    د - تهيئة بيئة صفية جيدة .

    35 ـ جميع الأهداف الآتية مصاغة بصورة سلوكية ما عدا: أ ـ أن يرسم الطالب مخططا لجهاز الدوران.
    ب ـ أن يؤشر الطالب على المايتوكوندريا على الرسم.
    ج ـ أن يفهم الطالب معنى الخلية الحيوانية .
    د ـ أن يقارن الطالب في الطول بينه وبين زميله .
    36 ـ إن جميع الحقائق العلمية هي حقائق :ـ
    أ – صادقة قطعية لأنها تمت برهنتها بظروف معينة
    ب- مطلقة لأنها تجريدية تم التأكد من صحتها .
    ج ـ عقائدية لأنها ظاهرة واقعية محسوسة.
    د ـ نسبية لأنها تخضع لقوانين الطبيعة .
    37 ـ الاختلاف بين المنهج التقليدي والحديث هو في :ـ
    أ – التركيز على نوع المعرفة في المقرر الدراسي .
    ب- دور المتعلم في الخبرات المعرفية والأنشطة التعلمية.
    ج - اعتماد الاختبارات التي تقيس مستوى الفهم لدى المتعلم .
    د – دور المدرسة ومشاركتها في وضع المقرر وليس تنفيذه .
    38 ـ من شروط الاختبار الجيد هو ما يأتي :
    أ - تضمينه تعليمات دقيقة وواضحة .
    ب- عدم السماح للطلبة بطرح أسئلة خلال التطبيق .
    ج - أن يكون هناك وقت محدد لتطبيق .
    د - أن يتوفر مراقب واحد لكل 15 طالبا .
    39 ـ اعتمد المنهج التقليدي في مقرراته على مقررات أساسية سميت :
    أ ـ الفنون السبعة . ب- الملكات التسعة .
    ج ـ الأهداف السبعة. د ـ المنظومات الخمسة .
    40 ـ لا تتم عملية المواءمة في المنهج المنظومي إلى انعدمت .
    أـ البيئة الديناميكية الحيوية ب ـ الأهداف المستقبلية
    ج – الطرائق التدريس . د ـ مخرجات تغيير السلوك
    41 ـ لقياس مستو ى قدرات الطلبة على تكامل وتنظيم المعرفة نستخدم أسئلة من نوع:
    أ - الاختيار من متعدد . ب- المقالية .
    ج - الصح والخطأ . د ـ ملء الفراغات .
    42 ـ يعّرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الاختلافات في :
    أ - مستوى خصائص الأفراد . ب- نوع خصائص الأفراد.
    ج – استعدادات الأفراد الكامنة . د - الحاجات عند الأفراد
    43 ـ في بناء أي منهج دراسي لابد من مراعاة الآتي أولا:ـ
    أ التسلسل المنطقي للمادة المعرفية. ب ـ ألأسس الفلسفية والاجتماعية والنفسية والمعرفية.
    ج –التدرج من السهل إلى الصعب . د – التغيير والتغير الثقافي والاجتماعي.
    44 ـ عند المقارنة بين المدارس الفلسفية فإنها تتفق جميعها على نقط واحد هي أن :
    أ – المادة الدراسية هي مركز العملية التعليمية .
    ب- المدرس هو مصدر الرئيس في العملية التعليمية
    ج – المنهج المدرسي وسيلة التربية والتعليم .
    د الطالب أساس نجاح أو فشل العملية التعليمية .
    45 ـ معظم نظريات الشخصية تعتبر أن الشخصية تتكون بفعل :
    أ – العوامل الوراثية المنتقلة من الآباء إلى الأبناء.
    ب ـ عوامل الفطرة الغريزية التي يولد بها الفرد .
    ج – بفعل عوامل وراثية وبيئية متفاعلة.
    د – عوامل بيئية تعززها عوامل اجتماعية .
    46 ـ المنهج الذي تخطيطه عملية مستمرة ومشتركة بين المدرس والطلبة هو:
    أ – منهج الكفايات الوظيفية .
    ب- منهج المجالات الواسعة .
    ج – منهج المشروعات .
    د –

    Admin
    Admin

    المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 24/10/2009

    اعلان الجميع الطلبة حول الامتحان

    مُساهمة  Admin في الأربعاء يناير 27, 2010 8:22 pm

    بسم الله الرحمن الرحمن
    لقد تم تقديم جزء من الامتحان الشامل في المنتدى ولم يتم عرضه بالكامل لسعة المحددة في المنتدى أرجو الحصول على النسخة كاملة من البريد الالكتروني المثبت سابقا مع التقدير د.سالم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 10:31 am