يعنى بطرائق التدريس الحديثة وتكنولوجيا التعليم الجامعي والوسائط المتعددة

    اهميه المختبر في تدريس العلوم

    شاطر

    zainab life

    عدد المساهمات: 37
    تاريخ التسجيل: 30/01/2010
    العمر: 24

    اهميه المختبر في تدريس العلوم

    مُساهمة  zainab life في السبت مارس 20, 2010 6:13 am

    أهمية المختبر في تدريس العلوم

    1-تنمية التفكير العلمي لدى الطلاب . مثل ربط الأجهزة و مسك الأدوات والمواد بشكل صحيح ، وتنظيف الأدوات المختبرية وتجفيفها وتخزينها وتصليح البسيط منها .
    2-القيام بعمليات مختبرية مثل : الترشيح والتقطير والتسخين والتسحيح والتبلور وغير ذلك .
    3-تنمية التفكير العلمي عند الطلاب من حيث تحديد المشكلات والتنبؤ وفرض الفروض للتوصل إلى استنتاجات وحلول وما يرافق هذا من تفكير من عمليات عقلية كالملاحظة والتفسير وتسجيل المعلومات .
    4-في إجراء التجارب المختبرية فرصة لتنمية ميول الطلاب وزيادة حماسهم نحو دراسة العلوم .
    5-تساعد التجارب المختبرية في تنمية وتعميق الاتجاهات العلمية عند الطلاب وتنمية هذة الاتجاهات وكما هو معروف هو احد الأهداف الرئيسة لتدريس العلوم .
    6-يتيح للطلاب فرصة جيدة للإبداع والتفكير سواء من حيث تحسين وتطوير التجارب أو اقتراح أفكار جديدة

    zainab life

    عدد المساهمات: 37
    تاريخ التسجيل: 30/01/2010
    العمر: 24

    رد: اهميه المختبر في تدريس العلوم

    مُساهمة  zainab life في السبت مارس 20, 2010 6:23 am

    المختبر المدرسي
    هو ذاك المكان الذي يختبر فيه المعلم وطلابه فروض العلم .. ولذا تحرص سياسة التعليم على تكوين المهارات العلمية , والعناية بالنواحي التطبيقية في المدرسة ..فالتعليم عن طريق المختبر يوقظ الاهتمام وينمي القدرة على المشاهدة والتسجيل الدقيق والاستنتاج المبني على الحقائق , وينمي المهارات والأساليب ذات القيمة الهادفة .. ولذا فالمختبر من أساسيات العملية التربوية , وخاصة في المدارس الثانوية والمتوسطة , وهويسهل على الطلاب التعلم وعلى المعلمين الأداء المتكامل في شرح دروسهم وأجراءالتجارب العملية بدقة متناهية .. وهو المكان الذي يكتمل فيه استيعاب الطالب للمعلومات . ولذا يجب توفير المكان الملائم باختلاف المرحلة التعليمية والمادة العلمية وهي مهمة المحضر بمعاونة مدير المدرسة ومعلمو العلوم ومشرف المختبرات .
    أهمية التجارب المعملية



    1 . تقرب التجارب المعملية المعلومات النظرية وترسخها في أذهان الطلاب .
    2 . تكسب التجارب المعملية الطلاب بعض الخبرات والمهارات , وتعودهم على استخدام بعض الأجهزة , وتعرفهم ببعض المواد المستخدمة .
    3 . تساعد التجارب المعملية الطلاب على الإبداع , وتنمي فيهم القدرة على تصميم و تركيب الأجهزة والتعامل معها .
    4 . تتيح التجارب المعملية الفرصة للطالب لتغلب على بعض الصعوبات العلمية التي تواجه العاملين في المختبرات العلمية .
    5 . تبرز التجارب المعملية أهمية اتخاذ الحيطة والحذر اثناء العمل في المختبرات , وتقرب لهم مفاهيم السلامة والأمان بشكل عملي وتطبيقي .
    6 . تعودالتجارب المعملية الطلاب على الدقة في العمل , ذالك أن بعض التجارب المعملية تحتاج إلى دقة في أوزان المواد المستخدمة , ودقة في ظروف التشغيل .
    7 . يتعود الطالب اثناء أدائهم التجارب المعملية على العمل الجماعي والعمل الانفرادي حسب نوعية التجارب .
    8 . تكسب التجارب المعملية الطلاب عادة الترتيب والتنظيم , واللازم مراعاتها أثناء العمل في المختبرات .
    9 . تساعد التجارب المعملية الطلاب على التفكير والاكتشاف والبحث بتعويدهم على طريقة البحث العلمي , والذي يقرب إلى حد كبير مع تصميم كثير من التجارب المعملية .
    10. تعود التجارب المعملية الطلاب على أهمية رؤية بعض الحقائق العلمية والاحتكام إلى الواقع العلمي مع إبراز أهمية القواعد النظرية .
    الشكل العام لمختبر العلوم في المدارس



    1 . المرحلة الابتدائية : مختبر متنقل .
    2 . المرحلة المتوسطة : غرفة مختبر يلحق بها مستودع وغرفة تحضير .
    3 . المرحلة الثانوية : مختبر للكيمياء وآخر للفيزياء , وثالث للأحياء ملحق به مستودع وغرفة تحضير .

    موقع المختبر وتجهيزه :
    يتوقف اختيار موقع المختبرعلى نوعية هذا المختبر والأهداف التي شيد من أجلها . فمختبرات الطلاب التي يلزم لها أجهزة خفيفة تختلف عن المختبرات التي يلتزم لها أجهزة ثقيلة . وعلى وجه العموم يفضل أن تكون مختبرات التدريس للطلاب في الأدوار الأولى من المبنى , بحيث تكون مخارج الطوارئ فيها سهلة الوصول إليها ميسور .
    يعتمد حجم المختبر على عدد الطلاب وطريقة العمل فيه فيما إذا كان المختبر يستخدم كمختبر توضيحي , بمعنى أن أستاذ المادة سيقوم بعمل التجارب ومن حوله الطلاب يشاهدون ما يجري , أما إذا كان المختبر تدريسي ( تدريبي ) بمعنى أن كل طالب سوف يعمل التجارب المطلوبة منه بنفسه, ويمكن تطبيق المواصفات التالية لمختبر تدريبي لعدد أربعة وعشرين طالباً كما يلي :


    أ‌ ) تكون مساحة المختبر في حدود 15*6 أمتار أو أكثر .
    ب‌ ) يكون للمختبر بابان سهلي الفتح , ومزود بنوافذ كافية وواسعة للإضاءة الطبيعية .
    ت ‌) يراعى أن يكون سقف المختبر مستوياً , وأن لا يوجد به تجويفات تعمل كمصائد للغازات .
    ث‌ ) يزود بمراوح شافطة للهواء بحيث توضع في أعلى الجدار قريبة من السقف للتخلص من الغازات .
    ج‌ ) يراعى تركيب خزانات غازية مزودة بمراوح شفط للخارج , وتصميم خزانات الغازات في نهاية المختبر بغرض التقليل من خطر التفاعلات الخطرة كتلك التي تصعد منها غازات كثيفة .
    ح‌ ) يزود المختبر بطاولات ثابتة مناسبة الارتفاع بحيث تكون المادة المصنوعة منها مقاومة للحموض والقواعد , وأن تحتوي كل منضدة على مصادر للطاقة كالتيار الكهربائي 110 فولت و 220 فولت , والماء البارد والساخن , وغاز الوقود والهواء إضافة إلى وجود أحواض لصرف المياه وسلال مهملات وأماكن مناسبة لوضع الأجهزة الزجاجية والكواشف الكيميائية .
    خ‌ ) يراعى أن يكون بجوار المختبرغرفة أخرى بسعة 5*4 أمتار تفتح على المختبر ولها مخرج طوارئ , وتزود بكافة تجهيزات المختبر من مناضد جانبية ومصادر الطاقة المختلفة , وتخصص هذه الغرفة للتحضير للحصص العملية .

    محضر المختبر
    المحضر الناجح هو الذي يعلم أن التحضير فن وهواية وعلم ودراية ,وأن العمل الإداري يمكن تنظيمه على أحسن قدر من الكفاية .. فهو من يجيد عملة ، ويكون متعاوناً وذو ثقة في نفسه بالآخرين وهو المسؤول الأول عن المختبر ومهامه فنية وإدارية .

    واجبات محضر المختبر


    السجلات:
    ·تنسيق السجلات
    ·تدوين بيانات الموجود والمستهلك
    ·التنسيق مع إدارة المدرسة في المواد الناقصة
    ·عمل الملفات الخاصة بالمختبر
    ·جرد العهدة


    إجراءات التحضير
    ·تهيئة المختبر
    ·تجهيز المختبر للتجارب
    ·التنسيق للمعلمين
    ·تنظيف أثار التجارب
    ·إغلاق المختبر بعد خروج المعلم والطلاب



    إجراءات الحفظ
    ·استلام عهدة المختبر
    ·حفظ أدوات المختبر
    ·حفظ المواد الكيماوية
    ·مراجعة الموجود



    السجلات والجرد
    1-سجلات العمل ألمختبري والنماذج المستودعيه
    أ - الفهرس الموحد
    ب - التحضير اليومي
    ج -الاستهلاك اليومي
    د - محضر كسر أو فقد
    ه - مشتريات السلفه
    و - المراكم
    ز - التقرير الفني




    2-سجلات تداول لأصناف وهي
    أ - إشعار استلام مؤقت للأصناف تحت الفحص
    ب - مذكرة استلام
    ج - محضر استلام
    د - بطاقة صنف
    ه طلب صرف مواد
    و - بطاقة عهدة
    ز - مستند إرجاع
    ح - استمارة جرد
    ط - نقل عهدة


    ملفات المختبر وهي


    1 . ملف التعميم .
    2 . ملف التعليمات .
    3 . ملف كشوف صرف المواد .
    4 . ملف بطاقات العهدة .
    5 . ملف محاضر نقل العهدة .
    6 . ملف محاضرالكسر أو الفقد أو التلف .
    7 . ملف صور محاضر الجرد السنوي .
    8 . ملف الصادر .
    9 . ملف السجل الوارد .



    الجرد السنوي
    أنواع الجرد :
    -أ‌ ) الجرد الكلي .
    ب‌) الجرد المستمر .
    ت‌) الجردالجزئي .



    الجرد : وهو الإجراء المتبع لحصر أعداد الأصناف الباقية مع سجلات الاستلام والاستهلاك .
    وهي محاضر تعد في نهاية كل عام دراسي , وترسل للإدارة العامة للتعليم , وتشمل على ما يلي :-


    1 ) رقم الصنف و اسمه ومواصفاته .
    2 ) محضر تشكيل لجنة الجرد .
    3 ) محاضر الكسر والفقد والتالف وكشف بالكسر .
    4 ) كشوف محاضر الاستهلاك السنوي .
    5 ) بيان بطلب الأصناف .
    6 ) محضر غلق المختبر .



    ثم يسلم المختبر لإدارة المدرسة بموجب استمارة الجرد.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يوليو 25, 2014 1:34 am